المكتبة الشاملة - الشاملة ونظام التشغيل فيستا

نسخة المصحف الشريف في الشاملة

-  المصحف الشريف في المكتبة الشاملة متوفر بالرسم الإملائي لا العثماني ، وذلك ليسهل البحث فيه والنسخ واللصق ، وما إلى ذلك من العمليات

- لكن هناك أمور معينة لا يمكن اتباع الرسم الإملائي (المحض) فيها ، وهي إجمالا : التاءات المفتوحة والمربوطة ، والكلمات المفصولة والموصولة

- أما التاءات ، فلأن ما يكتب تاء مفتوحة ، يقف عليه حفص بالتاء ، لا بالهاء ، فمثلا
   - عند الوقوف على (رحمت) في (أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [البقرة : 218]، فإن حفصا يقف عليها بالتاء
   - وعند الوقوف على (رحمة) في (وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ) [آل عمران : 107] ، فإن حفصا يقف عليها بالهاء
   فإذا التزمنا الرسم الإملائي المحض وكتبناها في الحالين (رحمة) ، فهذا تغيير لبنية الكلمة على نحو لا ينبغي ، والله أعلم

- وأما الكلمات المفصولة ، فلمعرفة ما يجوز أو لا يجوز الوقف عليه
   - فمثلا ، كلمة (أم) في قوله تعالى (فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) [النساء : 109]
     يجوز الوقوف عليها لمن انقطع نفسه مثلا (وقوفا اضطراريا) ، لأن (أم من) هنا كلمتان
  - أما (أمَّن) (أصلها : أم من) في قوله تعالى (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) [النمل : 60]، ونظائرها في سورة النمل
     فلا يمكن الوقوف على (أم) بحال ، لأن (أمَّن) هنا كلمة واحدة

- فالأدق فيما سبق : اتباع رسم المصحف ، ليعرف القارئ هل يحل له أن يقف هنا أو ، لا ، وهل يقف على هذه الكلمة بالتاء أو بالهاء

- وأيضا : عند الالتزام برسم المصحف في هذه الأمور ، فإنه يمكنك الاستفادة من خصائص البحث في عمل إحصاءات مفيدة : ابحث مثلا عن (رحمة) و (رحمت) .. لتعرف عدد ومواطن ورود الكلمة بكل رسم من الرسمين

- وقد قام أخ كريم (جزاه الله خيرا) بتتبع المصاحف الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت ، ومقارنتها بدقة، ومراجعة كتب الرسم والقراآت ، ليخرج لنا بنسخة متقنة إن شاء الله .. وكان من نتائج بحثه أنه وجد أن عامة النسخ المنتشرة على الإنترنت تفتقر إلى المنهجية في هذا الأمر : فساعة تكتب التاء مربوطة وساعة مفتوحة بتخليط شديد ، دون الالتزام لا برسم المصحف ولا بقاعدة معينة في ذلك، ووجد أخطاء في التشكيل وغير ذلك

- وكان خلاصة هذا البحث أن اعتمدنا - في المكتبة الشاملة - نسخة المصحف الشريف الموجودة في موقع (تنزيل) http://tanzil.info (لأنها أتقنهم)، مع تعديلات في مواطن قليلة جدا

- وهذا التقرير الذي أعده الأخ القائم على هذا العمل ، جزاه الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على النبي وآله وصحبه، وبعد:

 

نسخة موقع تنزيل:

 

هذه النسخة التي اعتمدناها في التحديث الجديد (3.12) ، كُتبت على رواية حفص لقراءة عاصم الكوفي، بما يوافق الرسم الإملائي في جميع المصحف، إلا في الموضع التي تتغيّر القراءة في حالة اتباع الرسم الإملائي، وهي إجمالاً:

 

·      الألف الثابتة وقفًا لا وصلاً: في الكلمات: {لكنَّا هو الله ربي}، و{وتظنون بالله الظنونا}، و{يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا}، و{فأضلونا السبيلا}، و{قواريرا} بالموضع الأول من سورة الإنسان، فجميع هذه الألفات ثابتة وقفًا فاتُّبع رسم المصحف فيها ليقرأها القارئ قراءةً صحيحة

·      الكلمات التي تُقرأ بالنون وصلاً وبالألف وقفًا: {وليكونًا}، و{لنسفعًا}، و{إذًا}

·      المواطن التي وردت فيها (يا أيه) بلا ألف: وهي: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ}، وقوله: {وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ}، وقوله: {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ}

·      المواطن التي حُذفت فيها الواو وقفًا ورسمًا:

قوله تعالى: {ويمحُ الله الباطل} [الشورى: 24]

قوله تعالى: {يوم يدعُ الداعِ إلى شيء نكر} [القمر: 6]

قوله تعالى: {ويدعُ الإنسان بالشر دعاءه بالخير} [الإسراء: 11]

قوله تعالى: {سندعُ الزبانية} [العلق: 18]

قوله تعالى: {وصالحُ المؤمنين} [التحريم: 4]

·      المواطن التي حُذفت فيها الياء وقفًا ورسمًا:

قوله تعالى: {كذلك حقًّا علينا ننجِ المؤمنين} [يونس: 103]

قوله تعالى: {واستمع يوم ينادِ المنادِ من مكان قريب} [ق: 41]

قوله تعالى: {وسوف يؤتِ الله المؤمنين أجرًا عظيمًا} [النساء: 146]

قوله تعالى: {فلا تخشوهم واخشونِ} [المائدة: 3]

قوله تعالى: {إنك بالوادِ المقدس طوى} [طه: 12]

قوله تعالى: {إذ ناداه ربه بالوادِ المقدس طوى} [النازعات: 16]

قوله تعالى: {من شاطئ الوادِ الأيمن} [القصص: 30]

قوله تعالى: {حتى إذا أتوا على وادِ النمل} [النمل: 18]

قوله تعالى: {وله الجوارِ المنشآت في البحر} [الرحمن: 24]

قوله تعالى: {ومن آياته الجوارِ في البحر} [الشورى: 32]

قوله تعالى: {الجوارِ الكنس} [التكوير: 16]

قوله تعالى: {وإن الله لهادِ الذين آمنوا} [الحج: 54]

قوله تعالى: {وما أنت بهادِ العمي} [الروم: 53]

قوله تعالى: {إلا من هو صالِ الجحيم} [الصافات: 163]

قوله تعالى: {فما تغنِ النذر} [القمر: 5]

قوله تعالى: {إن يردنِ الرحمن بضرٍّ} [يس: 22]

قوله تعالى: {قل يا عبادِ الذين آمنوا اتقوا ربكم} [الزمر: 10]

قوله تعالى: {يا عبادِ فاتقون} [الزمر: 16]

قوله تعالى: {فبشر عبادِ} [الزمر: 17]

قوله تعالى: {يا عبادِ لا خوف عليكم اليوم} [الزخرف: 68]

·      هاء التأنيث: تم الالتزام برسمها بالتاء المربوطة أو التاء المفتوحة كما هو واردٌ في الرسم العثماني، وذلك لأن حفصًا وقف على هذه الكلمات بالتاء، فوجب اتباع الرسم العثماني في كتابتها [سيأتي التفصيل]

·      المقطوع والموصول: تم الالتزام بالوصل أو الفصل كما هو واردٌ في الرسم العثماني، ليعرف القارئ متى يحلُّ له الوقوف ومتى يجب عليه الوقوف على كامل الكلمة [سيأتي التفصيل]

 


- التاءات:

 

·      {رحمت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في 7 مواضع:

قوله تعالى: {أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [البقرة: 218]

قوله تعالى: {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف: 56]

قوله تعالى: {رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هود: 73]

قوله تعالى: {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} [مريم: 2]

قوله تعالى: {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ} [الروم: 50]

قوله تعالى: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} وقوله: {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف: 32]

وفيما عدا تلك المواضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (رحمة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {نعمت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في 11 موضع:

قوله تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} [البقرة: 231]

قوله تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ} [آل عمران: 103]

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} [المائدة: 11]

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} [إبراهيم: 28]

قوله تعالى: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34]

قوله تعالى: {أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} [النحل: 72]

قوله تعالى: {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا} [النحل: 83]

قوله تعالى: {وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} [النحل: 114]

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} [فاطر: 3]

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ } [لقمان: 31]

قوله تعالى: {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ} [الطور: 29]

وفيما عدا تلك المواضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (نعمة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {لعنت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضعين:

قوله تعالى: {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [آل عمران: 61]

قوله تعالى: {وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} [النور: 7]

وفيما عدا هذين الموضعين، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (لعنة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {امرأت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في 7 مواضع:

قوله تعالى: {امْرَأَتُ عِمْرَانَ} [آل عمران: 35]

قوله تعالى: {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ} [يوسف: 30]

قوله تعالى: {امْرَأَتُ الْعَزِيزِ} [يوسف: 51]

قوله تعالى: {امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} [القصص: 9]

قوله تعالى: {امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ} [التحريم: 10]

قوله تعالى: {امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} [التحريم: 11]

والقاعدة: أن كل امرأة نسبت لزوجها فهي بالتاء المفتوحة

وفيما عدا تلك المواضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (امرأة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {معصيت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضعين:

قوله تعالى: {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} [المجادلة: 8]

قوله تعالى: {فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} [المجادلة: 9]

ولم تأتِ إلا في هذين الموضعين

 

 

·      {شجرت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ} [الدخان: 43]

وفيما عدا هذا الموضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (شجرة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {سنت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في 5 مواضع:

قوله تعالى: {وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} [الأنفال: 38]

قوله تعالى: {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} [فاطر: 34]

قوله تعالى: {سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ} [غافر: 85]

وفيما عدا تلك المواضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (سنة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {قرت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} [القصص: 9]

وفيما عدا هذا الموضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (قرة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {جنت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} [الواقعة: 89]

وفيما عدا هذا الموضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (جنة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {فطرت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} [الروم: 30]

ولم تأتِ إلا في هذا الموضع

 

·      {بقيت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ} [هود: 86]

وفيما عدا هذا الموضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (بقية)، رسمًا ووقفًا

 

·      {ابنت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} [التحريم: 12]

ولم تأتِ إلا في هذا الموضع

 

·      {كلمت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في 5 مواضع:

قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا} [الأعراف: 137]

قوله تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} [الأنعام: 115]

قوله تعالى: {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 33]

قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 96]

قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ} [غافر: 6]

وفيما عدا هذه المواضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (كلمة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {غيابت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضعين:

قوله تعالى حكاية عن إخوة يوسف: {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف: 10]

قوله تعالى: {وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} [يوسف: 15]

 

·      {بينت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ} [فاطر: 40]

وفيما عدا هذا الموضع، كتبت بالتاء المربوطة، هكذا: (بينة)، رسمًا ووقفًا

 

·      {جمالت}:

كُتبت بالتاء المفتوحة في موضع واحد:

قوله تعالى: {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} [المرسلات: 33]

 

 


- المقطوع والموصول:

 

·      {أنْ لا}:

مقطوعة في 11 موضع:

قوله تعالى: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} [الأعراف: 105]

قوله تعالى: {أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} [الأعراف: 169]

قوله تعالى: {وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ} [التوبة: 118]

قوله تعالى: {وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [هود: 14]

قوله تعالى: {أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ} [هود: 26]

قوله تعالى: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ} [الأنبياء: 87]

قوله تعالى: {أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا} [الحج: 26]

قوله تعالى: {أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} [يس: 60]

قوله تعالى: {وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ} [الدخان: 19]

قوله تعالى: {عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا} [الممتحنة: 12]

قوله تعالى: {أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ} [القلم: 24]

وفيما عدا تلك المواضع، كُتبت موصولة، هكذا: (أَلّا)

 

·      {إنْ مَا}:

مقطوعة في موضع واحد:

قوله تعالى: {وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ} [الرعد: 40]

وفيما عدا هذا الموضع، كُتبت موصولة، هكذا: (إِمَّا)

 

·      {أمْ مَا}:

لم تأتِ إلا موصولة، وذلك في 4 مواضع:

قوله تعالى: {أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام: 143]

قوله تعالى: {أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ} [الأنعام: 144]

قوله تعالى: {آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ} [النمل: 59]

قوله تعالى: {أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [النمل: 84]

ولم تأتِ (أمْ) مع (ما) في غير تلك المواضع

 

·      {عنْ ما}:

كُتبت مقطوعة في موضع واحد:

قوله تعالى: {فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ} [الأعراف: 166]

وكُتبت موصولة فيما عدا ذلك، هكذا: (عَمَّا)

 

·      {مِنْ مَا}:

كُتبت مقطوعة في 3 مواضع:

قوله تعالى: {فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} [النساء: 25]

قوله تعالى: {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ} [الروم: 28]

قوله تعالى: {وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [المنافقون: 10]

وكُتبت موصولة فيما عدا ذلك، هكذا: (مِمَّا)

 

·      {أمْ مَنْ}:

كُتبت مقطوعة في 4 مواضع:

قوله تعالى: {أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا} [النساء: 109]

قوله تعالى: {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} [التوبة: 109]

قوله تعالى: {أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا} [الصافات: 11]

قوله تعالى: {أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [فصلت: 40]

وكُتبت موصولة فيما عدا ذلك، هكذا: (أَمَّنْ)

 

·      {حيثُ ما}:

كُتبت مقطوعة في موضعيها من سورة البقرة، ولم تأت إلا فيهما:

{وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: 144، 150]

 

·      {أنْ لَمْ}:

كُتبت مقطوعة دائمًا في جميع مواضعها

 

·      {إنَّ ما}:

كُتبت موصولة في جميع مواضعها هكذا: (إِنَّمَا)، إلا في موضع واحد:

قوله تعالى: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ} [الأنعام: 134]

 

·      {أنَّ ما}:

كُتبت موصولة في جميع مواضعها هكذا: (أنَّمَا)، إلا في موضعين:

قوله تعالى: {وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ} [الحج: 62]

قوله تعالى: {وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ} [لقمان: 30]

 

·      {كلَّ ما}:

كُتبت موصولة في جميع مواضعها هكذا: (كُلَّمَا)، إلا في 3 مواضع:

قوله تعالى: {كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا} [النساء: 91]

قوله تعالى: {وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ} [إبراهيم: 34]

قوله تعالى: {كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ} [المؤمنون: 44]

 

·      {بئس ما}:

كُتبت مقطوعة في جميع مواضعها هكذا (بئس ما)، إلا في 3 مواضع:

قوله تعالى: {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} [البقرة: 90]

قوله تعالى: {قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ} [البقرة: 93]

قوله تعالى: {قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي} [الأعراف: 150]

 

·      {في ما}:

كُتبت موصولة في جميع مواضعها هكذا (فِيمَا)، إلا في 11 مواضع:

قوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ} [البقرة: 240]

قوله تعالى: {وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ} [المائدة: 48]

قوله تعالى: {فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ} [الأنعام: 145]

قوله تعالى: {لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ} [الأنعام: 165]

قوله تعالى: {وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ} [الأنبياء: 102]

قوله تعالى: {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النور: 14]

قوله تعالى: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ} [الشعراء: 146]

قوله تعالى: {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ} [الروم: 28]

قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [الزمر: 3]

قوله تعالى: {أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [الزمر: 46]

قوله تعالى: {وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الواقعة: 61]

 

·      {أين ما}:

كُتبت مقطوعة في جميع مواضعها هكذا: (أَيْنَ مَا)، إلا في 4 مواضع:

قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ} [البقرة: 115]

قوله تعالى: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ} [النساء: 78]

قوله تعالى: {أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ} [النحل: 76]

قوله تعالى: {أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا} [الأحزاب: 61]

 

·      {إنْ لم}:

كُتبت مقطوعة في جميع مواضعها هكذا: (إن لم)، إلا في موضع واحد:

قوله تعالى: {فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ} [هود: 14]

 

·      {أنْ لنْ}:

كُتبت مقطوعة في جميع مواضعها: (أَنْ لَنْ)، إلا في موضعين:

قوله تعالى: {بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا} [الكهف: 48]

قوله تعالى: {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ} [القيامة: 3]

 

·      {كي لا}:

كُتبت موصولة في جميع مواضعها هكذا: (كَيْلَا)، إلا في 3 مواضع:

قوله تعالى: {لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا} [النحل: 70]

قوله تعالى: {لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ} [الأحزاب: 37]

قوله تعالى: {كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ} [الحشر: 7]

 

·      {مَالِ}:

الأصل أن لام الجر تُكتب موصولة مع مجرورها، إلا في 4 مواضع:

قوله تعالى: {فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} [النساء: 78]

قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً} [الكهف: 49]

قوله تعالى: {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ} [الفرقان: 7]

قوله تعالى: {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ} [المعارج: 38]

 

 


- قائمة الأخطاء في النسخة السابقة (قبل الإصدار 3.12) :

 

·      قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ}، وهكذا وردت في 13 موضع من القرآن، ووردت على الصواب {سَمَاوَات} في باقي المواضع

·      وقوله تعالى: {يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}، و{وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوا مِنْ دُونِكَ}، وقوله تعالى: {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ}، وقوله: {نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}، وقوله: {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى}، بزيادة ألف بعد واو الفعل الأصلية

·      وفي هذه الكلمات: {كاشفوا}، {صالوا}، {لتاركوا}، بزيادة ألف

·      قوله تعالى: {وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}، والصواب: {يُكْرِهْهُنَّ}

·      قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ}، والصواب: {اللذَيْنِ}

·      قوله تعالى: {يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ}، والصواب: {بِأَفْوَاهِهِمْ}

·      قوله: { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ}، والصواب: {يُدْرِكْكُمُ}

·      قوله تعالى: { إِنَّهُُ مَنْ يُشْرِكْ}، بزيادة ضمتين على الهاء

·      قوله تعالى: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ}، والصواب: {اقْتَدِهْ} بتسكين الهاء

·      قوله تعالى: {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ}، والصواب تسكين الهاء

·      قوله: {وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا}، والصواب تسكين الراء

·      قوله: {أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِع}، الصواب تسكين العين

·      قوله تعالى: {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ}، والصواب: {ثم لْيَقْطَعْ}، بتسكين اللام لا بكسرها

·      قوله تعالى: {يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا}، والصواب ضم الميم

·      قوله: {اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ}، والصواب: { فَأَلْقِهْ} بتسكين الهاء

·      قوله: {قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ}، والصواب كسر الراء

·      قوله تعالى: {بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ}، والصواب: {بِأَيْيِكُمُ}، أو {بِأَيِّكُمُ}

·      قوله تعالى: {وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ} في سورة الروم، والصواب: {بِهَادِ العمي}

·      ومن الأخطاء المتكررة، عدم مراعاة رسم التاءات، فكُتبت جميعها بالتاء المربوطة في مثل قوله: {مرضات} و{رحمت} و{لعنت} وأشباهها

·      ومن الأخطاء المتكررة، عدم مراعاة المقطوع والموصول في أشباه: (أمْ مَنْ - أمَّنْ)، (أنْ لنْ - ألَّن) ... إلخ، فتكررت الأخطاء كثيرًا دون موافقة للمصحف

·      ومن الأخطاء المتكررة، الخطأ في كتابة كثير من الهمزات، خصوصًا الهمزة في أول الكلمة إذا دخلت عليها همزة الاستفهام، مثل: (أئله) (أئذا) (أئنا) (أؤنزل) ... إلخ، وصوابها: {أإله} {أإذا} {أإنا} {أأُنزل}، كما قرره العلماء